




عطية مرجان ابوزر
الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم النبيين والسلام على الأنبياء جميعهم والمرسلين وبعد:
أسماء الله تعالى كلها حسنى, وصفاته كلها عليا, .أنزل الله تعالى كتابه الكريم وأخبرنا فيه عن أسمائه وصفاته, التي أراد إبلاغنا بها وابلغنا سبحانه ان له الأسماء الحسنى في أربعة آيات هي:
1- وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون َ(سورة الأعراف، الآية 180)
2- قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (سورة الإسراء، الآية 110)
3- اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (سورة طه، الآية 8)
4- هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة الحشر، الآية 24)
ثم أمرنا أن ندعوه بها فقال : وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا" و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لله مائة اسم إلا واحد من أحصاها وعمل بها دخل الجنة" واجمع الرواة على ان رسول الله لم يذكرها على مسامع صحابته مجتمعه وترك أمر إحصائها للمسلمين ليجتهدوا في طلبها ورغم ذلك ادعى بعض الرواة أن رسول الله أحصاها وذكرها فأدعى البعض نقلها بتا بالتواتر إلا أن ذلك الادعاء لم يصح عن أحد بدليل عدم اتفاق اثنين منهم على صحة رواية ما فكان من المدعين خمسة عشر محدثا لم يتفق أي منهم مع الأخر.
لذلك نرى إن باب البحث في هذا الأمر لم يغلق و لازال على المسلمين وجوب البحث والإحصاء وعدم الركون الى أي قائمة من القوائم المنتشرة إذا لم يثبت في إي منها اكتمال إحصاء الأسماء التسعة والتسعون من نصوص وكلمات القران لقول الله تعالى سورة يس - وكل شيء أحصيناه في إمام مبين (12سورة يس) وقوله - ما فرطنا في الكتاب من شيء
الوليد | الصنعاني | ابن الحصين | ابن منده | ابن حزم | ابن العربي | ابن الوزير | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() |
ابن حجر | البيهقي | ابن عثيمين | الرضواني | الغصن | بن ناصر | بن وهف | العباد |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() |
- - يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار (39سورة يوسف )
- .... قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار (16)
- سورة إبراهيم - يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار (48)
- سورة ص - قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار (65)
- سورة الزمر - لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار (4)
- سورة غافر - يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار (16)
القهار اسم علم مطلق على الله تعالى , له مقامة الخاص بين أسماء الله تعالى كونه جاء في القرآن مستقلا لم يسبقه أي اسم من أسماء الله الحسنى ولم يتبعه أي اسم كما هو الحال مع الأسماء الأخرى . إلا في حالة استثنائية واحدة فقط






.jpg)
يعتقد البعض ان اسم القهار من القاهر او رديغا له او فيه شيء من التكرار فقد ورد اسم القهار في القران اربع مرات بينما ورد اسم الله القاهر في الكتاب مرتين في الايات
وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ
والحق ان علاقة اسم القاهر بألقها كحالة علاقة اسم الرحمن بالرحيم ليس أي منها مشتف من الاخر و لا يفسره ولا يكرره بل لكل منهما دلالاته الخاصة به وتأويله المختلف عن الاخر

اسم القهار في السنة النبوية
«لا إلهَ إلا اللهُ الواحدُ القهارُ ربُّ السماواتِ والأرضِ وما بينَهُما العزيزُ الغفارُ
في الحديث أيضًا الذي روته أيضًا أمنا عائشة: "أن رسول الله كان إذا تضوَّر من الليل قال: «لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار»
اسم القهار جل جلاله في اقوال العلماء
قال أحمد بن حسين البيهقي
القهار هو القاهر على المبالغة وهو القادر : فيرجع معناه إلى صفة القدرة التي هي صفة قائمة بذاته ، وقيل هو الذي قهر الخلق على ما أراد.
قال الطبري
عند قوله تعالى : لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ قال: القهار لكل شيء سواه بقدرته الغالب بعزته
قال الأَزهري :
والله القاهرُ القَهّار قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً ، والقَهَّار للمبالغة .
وقَالَ الْحَلِيمِيُّ :
«الَّذِي يَقْهَرُ وَلا يُقْهَرُ بِحَالٍ.» يقول ابن كثير في تفسير قوله تعالي
يقول الخطابي:
«القهَّار هو الذي قهر الجبابرة من عُتاة خلقه بالعقوبة وقهر الخلق كلهم بالموت.»
يقول الزجَّاج:
«قهر المعاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانية وقهر جبابرة خلقه بعز سلطانه وقهر الخلق كلهم بالموت.
ويقول أيضاً: «لا يكون القهار إلا واحداً، إذ لو كان معه كفؤٌ له فإن لم يقهره لم يكن قهاراً على الإطلاق، وإن قهره لم يكن كفؤاً، فكان القهار واحداً
ويقول السعدي:«القهار لجميع العالم العلوي والسفلي، القهار لكل شيء الذي خضعت له المخلوقات وذلك لعزته وقوته وكمال اقتداره.
القهار
من اسماء الله الحسنى الثابتة في القرات الكريم وقد ورد صراحة ظاهرا معرفا بلام التعريف في ثلاثة ايات قرانية هي
- سورة يوسف - يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار (39)
- سورةالرعد - قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار (16)
- سورةإبراهيم - يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار (48)
- سورة ص - قل إنما أنا منذر وما من إله إلا الله الواحد القهار (65)
- سورةالزمر - لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار (4)
- سورةغافر - يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار (16)
بالنظر في الايات الستة التي ضمت اسم الله الحسن القهارنلاحظ بوضوح الارتباط التكاملي للباقة الثلاثية التي جمعت الاسماء الحسنى الله الواحد القهار فكان اسم الله مبيدءا لاسماء الباقة فكانت الباقة من باقات الالوهية ثم اتبها اسم الواحد فاكتملت الالوهية بالوحدانية وهي اهم واعظم اسماء وصفات الرب - الله الواحد- ثم اتمت الباقة عظمة الاله الواحد بكمال القهار لله سبحانة كمال لا يكون لسواه .
واشتملت الايات ايضا على باقات رباعية هو الله الواحد القهار في اربع منها ابتدأ ت بلفظ هو ثم الله ثم الواحد فالقهار
لم يرد اسم القهار في القران الكريم سوى في هذه الايات الست.
هذا الاسم الكريم اتفق علية جميع علماء المسلمين الذين اجتهدوا لاحصاء الاسماء الحسنى وانكرة اثنان منهم هم الصنعاني وابن الحصين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تعليقكم يسعدنا فلا تحرمنا رؤية ما تكتبون لتا