الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021

اسماء الله الحسنى - الأكرم Allah's Names of God - the Most Generous

الأكرم جل جلاله أول اسم تنزل من القران

       عطية مرجان ابوزر

الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم النبيين والسلام على الأنبياء جميعهم والمرسلين وبعد:

أسماء الله تعالى كلها حسنى, وصفاته كلها عليا, .أنزل الله تعالى كتابه الكريم وأخبرنا فيه عن أسمائه وصفاته, التي أراد إبلاغنا بها وابلغنا سبحانه ان له الأسماء الحسنى  في أربعة آيات هي:
 1- وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون َ(سورة الأعراف، الآية 180)
 2- قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا  (سورة الإسراء، الآية 110)
3- اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (سورة طه، الآية 8)
4- هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة الحشر، الآية 24)

 ثم أمرنا أن ندعوه بها فقال :  وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا" و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لله مائة اسم إلا واحد من أحصاها وعمل بها دخل الجنة" واجمع الرواة على ان رسول الله لم يذكرها على مسامع صحابته مجتمعه وترك أمر إحصائها للمسلمين ليجتهدوا في طلبها ورغم ذلك ادعى بعض الرواة أن رسول الله أحصاها وذكرها  فأدعى البعض نقلها بتا بالتواتر إلا أن ذلك الادعاء لم يصح عن أحد بدليل عدم اتفاق اثنين منهم على صحة رواية ما فكان من المدعين خمسة عشر محدثا لم يتفق أي منهم مع الأخر.

 

لذلك نرى إن باب البحث في هذا الأمر لم يغلق و لازال على المسلمين وجوب البحث والإحصاء وعدم الركون الى أي قائمة من القوائم المنتشرة إذا لم يثبت في إي منها اكتمال إحصاء الأسماء التسعة والتسعون من نصوص وكلمات القران لقول الله تعالى  سورة يس -  وكل شيء أحصيناه في إمام مبين (12سورة يس) وقوله - ما فرطنا في الكتاب من شيء


  اسم الاكرم كان كافيا بذاته حاله حال الأسماء العلم الأخرى في ذلك لكفاية البيان من القرآن . و هو اسم من أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين المعرفة بلام التعريف والتي تدل على الله تعالى دلالة مطلقة و لا تكون لمسمى ولا موصوف سواه . وهو اسم علم مطلق على الله تعالى , ثبت في القران الكريم  و ورد في سورة العلق - اقرأ وربك الأكرم (3)
 
اسم الاكرم جل جلالة اختلف علية 4 من المحصين الستة عشر الأشهر الدبن حاولوا إحصاء أسماء الله الحسنى
أسماء الله الحسنىالوليدالصنعانيابن الحصينابن مندهابن حزمابن العربيابن الوزيرابن حجرالبيهقيابن عثيمينالرضوانيالغصنبن ناصربن وهفالعباد

الأكرمNo Cross.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svg
تجليات اسم الاكرم  أو اول اسم من أسماء الله الحسنى تنزل على محمد صلى الله علية وسلم وله قصة عجيبة عنوانها لماذا لم يخبر جبريل عليه السلام النبي المصطفى ان ربه الذي كلفه بالنبوة أسمة الله بل أخبره بأنه الأكرم اقرأ قصة لم تسمعها من قبل ذلك ان محمد بن عبد الله الفتى اليتيم الذي اختاره الله تعالى ليكون خاتم الأنبياء كان مؤهلا في سن تنزل جبرائيل علية لتلقي رسالة الله جل وعلا لأنه كان كجدم إبراهيم عليه السلام يبحث عن ربه الحقيقي في زمن انتشرت فيه عبادة الأوثان وتعدد الأرباب عند العرب فكان لكل قبيلة آلهة يصنعونه بأيديهم ويتقربون اليها ويدعونها لتلبية حاجتهم وحمايتهم , وكان محمدا رجل أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة , يصعد يوميا الى قمة جبل النور القريب من مضارب قومه يؤي فيه فجوة صغيرة تدعى  غار حراء يمضي فيه الساعات الطوال يدعو ربه ان يهديه لمعرفته , حاله كحال جده إبراهيم عليهما السلام وهو يبحث عن ربه .
لم يكن محمدا يعرف الله تعالى بعد ولم يكن يعرف بما يناديه رغم انه مؤمن تماما ان له رب وعندما فاجأه جبريل عليهما السلام لأول مرة ما كان ليقول له اقرأ بسم الله او اقرأ بسم الرحمن رغم ان اسم ابيه عبد الله ولكن الله لم يكن الجاهليون من قومه يقصدون به الزمن الذي لا اله الا هو ولم يكن النصارى أيضا يلفون لفظ الجلالة وكذلك اليهود الذين كانوا يخفون اسم الله عن كل ما هو ليس بيهودي , لذا لم يكن محمدا يعرف اسم الله وكان يعرف فقط أنه ربا .
من هنا كان على جبريل ان لا يحور محمدا ليعلمه عن ان ربه اسمه الله وجبريل مكلف بوضع كلمات القران في فم محمد فكان ان قال له كلمات اول اية قرانيه من سورة العلق - اقرأ باسم ربك الذي خلق (1) هذا النص يحمل في طياته اول معجزات قرانيه , وتشتمل على :
  1. مخاطبة رجل امي مطالبته بالقراءة , اقرأ  معجزة شاءها الله ان تكون ليكون هذا الأمي من اعلم علماء العالم كما هو الآن بتسابق الملايين من الدارسين على حمل شهادات أقصاها الدكتوراه في مبحث واحد من آلاف الأطروحات التي اشتملت عليها علوم محمد الامي و من بعد طول جهد سنوات من الدراسة المتخصصة في علم واحد .
  2. التبشير من خلال كلمة اقرأ بان القران المنزل على محمد كتاب قراءة وعلم .
  3. ثم تأتي الكلمة الثانية باسم لتوحي للقارئ بانه يقرأ بهيمنة مهيمن متبوع ويستعد روحيا لمعرفة من هذا المطلوب القراءة باسمة .
  4. وتكون الكلمة الثالثة ربك ليتنبه محمدا المتلقي بان الرسالة التي سيقرأها انما هي من ربه الذى يبحث عنه , فيتلقى الخبر بسمعة ليخفق لها قلبه . والمعجزة في هذا المقام تكون بالأخبار عن الله بلفظ ربك دون اي اسم اخر فهو مؤمن بان له رب لكنه لا يعرف له اسما ولم يقل المبلغ اقرأ بسم الله فيكون حال محمدا كحال عيسى عليهما السلام اذ قال له معلمه اليهودي ابان تلقينه درسه الاول قائلا قل يا عيسى بسم الله ففاجأه عيسى قائلا : و ما الله , رغم ان عيسى كان يعرف الله وبما ان جبريل مكلف بوضع الكلام في فم محمد لا محاورته فقد منعه بهذ القول عن السؤال كما سأل عيسى ولكن محمد اطمأن الى لفظ الرب وانتظر ليعرف اسم هذا الرب الى ان قال جبريل الذي خلق .
    غار حراء في اعلى جبل النور حيث اللقاء الأول
    بين جبرائيل ومحمد عليهما السلام
  5. المعجزات تتكامل مع كل لفظ يتلوه جبريل على محمد فهنا يلقي جبريل الى المتلقي بمعلومة اثلجت قلب محمد وطالما استحوذت على تفكيره - ربك الذي خلق - وتتوالى الكلمات على مسمع محمدا الراجف من هول ما يسمع وتأتيه الآية الثانية - خلق الإنسان من علق - انها اعظم معجزة علمية في ذلك التاريخ فالبشرية برمتها كانت تعرف ان الخلق يكون من دم المرأة وهنا رجل امي يتلقى معلومة غاية في الاعجاز العلمي لم يتمكن علماء البشر من اثباتها الا بعد ما يزيد عن ألف سنة .
  6. ونقترب من المعجزة الأعظم حين يذكر جبريل اسم الرب الذي أرسله وبشر به محمدا اقرأ وربك الأكرم هنا يلقي جبريل على محمد باسم ربه - الذي خلقه - من علقة - انه الأكرم جل وعلا سبحانه  اول أسماء الله الحسنى الذي تنزلت على الأرض على قلب محمد .
الكرم في اللغة
    الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ الكَرَمُ: الصَّفْحُ
      كرُمَ يَكرُم ، كَرَمًا وكرامةً فهو كريم والجمع : كِرامٌ، وكُرَماءُ وهي كريمة والجمع : كرائم
        والاكرم و" الأكرم" : كثير الكرم ، واسع الإحسان إلى خلقه المجود السخي النبيل السامي العفو الصافح عن عباده الكريم سبحانه لا يتصف من سواه بصفاته

          قال القرطبي :«وإن أردت التفرقة بين الأكرم والكريم، جعلت الأكرم الوصف الذاتي، والكريم الوصف الفعلي ،وهما مشتقان من الكرم، وإن اختلفا في الصيغة.»
          قال ابن تيمية في تفسير قوله تعالى Ra bracket.png اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ Aya-3.png La bracket.png : «سمّى ووصف نفسه بالكرم وبأنه الأكرم، بعد إخباره أنه خلق ليتبين أنه ينعم على المخلوقين ويوصلهم إلى الغايات .... فالخلق يتضمّن الابتداء ، والكرم تضمّن الانتهاء. .... ولفظ الكرم جامع للمحاسن والمحامد لا يراد به مجرد الإعطاء بل الإعطاء من تمام معناه، فإن الإحسان إلى الغير تمام ، والمحاسن والكرم كثرة الخير ويسرته. والله أخبر بأنه الأكرم بصيغة التفضيل والتعريف لها فدل على أنه الأكرم وحده ، وذلك بخلاف لو قال (وربك أكرم) فإنه لا يدل على الحصر. وقوله Ra bracket.pngالأكرمLa bracket.png يدل على الحصر ولم يقل (الأكرم من كذا) بل أطلق الاسم، ليبين أنه الأكرم مطلقاً غير مقيد فدل على أنه متصف بغاية الكرم الذي لا شيء فوقه ولا نقص فيه.»

          عبادة الله باسمه الأكرم 
          عن ابن مسعود : أنه كان يدعو في السعي: «اللهمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ الأَعَزُّ الأَكْرَمُ»، 
          وفي رواية: «اللهمَّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمُ وَأَنْتَ الأَعَزُّ الأَكْرَمُ، اللهمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِى الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»
           التخلق بخلق الكرم ، والتحلي بصفة الجود والسخاء على عباد الله تعالى ، فإن الله - عز وجل - كريم يحب من عباده الكرماء الذين يفرج الله بهم كرب المحتاجين ، ويغيث بهم الملهوفين. وخلق الكرم الذي يحبه الله تعالى : ليس في الإسراف والتبذير وتضييع الأموال، وإنما هو التوسط بين الإسراف والتبذير، وبين البخل والشح.
          كثرة دعاء الله - عز وجل - وطلب الحاجات منه سبحانه، مهما كان قدر هذه الحاجة وإحسان الظن به تعالى، فإن تأخير ، أو منع إجابة الدعاء ، وقضاء الحاجة : لا يقدح في كرم الله سبحانه وجوده، بل إن منعه سبحانه قضاء حاجة عبده المؤمن ، هي في ذاته كرمًا منه سبحانه ورحمة، إذ قد يكون في قضاء الحاجة التي يلح العبد في قضائها هلاك له في دينه أو دنياه، والله سبحانه بمنه وكرمه ورحمته لا يستجيب له ، لما يعلم من ضررها عليه لو حصلت له .

            ملاحظات عامة:
            وضع 15 شخص من المحصين 15 قائمة بأسماء الله الحسنى حيرت عامة المسلمين بسبب ما فيها من اختلافات حتى بلغ الأمر  عند عددا من هؤلاء المحدثين انه لم يرجع الى المصدر الوحيد في هذه القضية - القرآن - عملا بقول الله تعالى - وأحصى كل شيء عددا فلم يحصي هؤلاء الأسماء الحسنى من القرآن فضل ضل عامة المسلمين يرددوا ما ادعى هؤلاء على الله باطلا مئات السنين وممن لم يحصوا اسم النصير جل جلالة رغم وجودة علما في القرآن الكريم هؤلاء الأربعة ممن تبعهم الاف المسلمين ضلالا بهم وهم الصنعاني والوليد وابن منده والعربي .


            ليست هناك تعليقات:

            إرسال تعليق

            تعليقكم يسعدنا فلا تحرمنا رؤية ما تكتبون لتا