

عطية مرجان ابوزر
الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم النبيين والسلام على الأنبياء جميعهم والمرسلين وبعد:
أسماء الله تعالى كلها حسنى, وصفاته كلها عليا, .أنزل الله تعالى كتابه الكريم وأخبرنا فيه عن أسمائه وصفاته, التي أراد إبلاغنا بها وابلغنا سبحانه ان له الأسماء الحسنى في أربعة آيات هي:
1- وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون َ(سورة الأعراف، الآية 180)
2- قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (سورة الإسراء، الآية 110)
3- اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (سورة طه، الآية 8)
4- هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة الحشر، الآية 24)
ثم أمرنا أن ندعوه بها فقال : وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا" و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لله مائة اسم إلا واحد من أحصاها وعمل بها دخل الجنة" واجمع الرواة على ان رسول الله لم يذكرها على مسامع صحابته مجتمعه وترك أمر إحصائها للمسلمين ليجتهدوا في طلبها ورغم ذلك ادعى بعض الرواة أن رسول الله أحصاها وذكرها فأدعى البعض نقلها بتا بالتواتر إلا أن ذلك الادعاء لم يصح عن أحد بدليل عدم اتفاق اثنين منهم على صحة رواية ما فكان من المدعين خمسة عشر محدثا لم يتفق أي منهم مع الأخر.
لذلك نرى إن باب البحث في هذا الأمر لم يغلق و لازال على المسلمين وجوب البحث والإحصاء وعدم الركون الى أي قائمة من القوائم المنتشرة إذا لم يثبت في إي منها اكتمال إحصاء الأسماء التسعة والتسعون من نصوص وكلمات القران لقول الله تعالى سورة يس - وكل شيء أحصيناه في إمام مبين (12سورة يس) وقوله - ما فرطنا في الكتاب من شيء
العليم جل جلاله
من أسماء الله الحسني ،ومعناه أن الله عليمٌ بما كان وما هو كائن وما سيكون وما لم يكن لو كان كيف يكون وأحاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها، دقيقها وجليلها.
وهو من أسماء الله الحسنى الثابتة في القران الكريم وقد ورد صراحة ظاهرا معرفا بلام التعريف في 32 اية هي
- البقرة - قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم (32)
- البقرة - وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم (127)
- البقرة - فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم (137)
- آل عمران - إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك انت السميع العليم(35)
- المائدة - قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضرا ولا نفعا والله هو السميع العليم (76)
- اﻷنعام - وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم (13)
- اﻷنعام - فالق الإصباح وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم (96)
- اﻷنعام - وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم (115)
- اﻷنفال - وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم (61)
- يونس - ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعا هو السميع العليم (65)
- يوسف - فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم (34)
- يوسف - ...... إنه هو العليم الحكيم (83)
- يوسف -...... ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم (100)
- الحجر - إن ربك هو الخلاق العليم (86)
- اﻷنبياء - قال ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم (4)
- الشعراء - إنه هو السميع العليم (220)
- النمل - إن ربك يقضي بينهم بحكمه وهو العزيز العليم (78)
- العنكبوت - من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم (5)
- العنكبوت - وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم (60)
- الروم - الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير (54)
- سبإ - قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم (26)
- يس - والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38)
- يس - أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم (81)
- غافر - تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم (2)
- سورة فصلت - فقضاهن سبع سموات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم (12)
- سورة فصلت - وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم (36)
- الزخرف - ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم (9)
- الزخرف - وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم (84)
- الدخان - رحمة من ربك إنه هو السميع العليم (6)
- الذاريات - قالوا كذلك قال ربك إنه هو الحكيم العليم (30)
- التحريم - قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم والله مولاكم وهو العليم الحكيم (2)
- التحريم - وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه عرف بعضه وأعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير (3)
العليم من أسماء الله الحسني ،ومعناه: أن الله عليمٌ بما كان، وما هو كائن، وما سيكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون، وأحاط علمه سبحانه وتعالى بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها، دقيقها وجليلها.
هذا الاسم العليم اتفق علية جميع علماء المسلمين الذين اجتهدوا لإحصاء الأسماء الحسنى ولم ينكره أي منهم
الرقم | أسماء الله الحسنى | الوليد | الصنعاني | ابن الحصين | ابن منده | ابن حزم | ابن العربي | ابن الوزير | ابن حجر | البيهقي | ابن عثيمين | الرضواني | الغصن | بن ناصر | بن وهف | العباد |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
20 | العليم | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() | ![]() |
المعنى اللغوي لاسم العليم
العلم هو المعرفة وتختلف درجاته فلا يسمى عالماً إلا بعد الوصول إلى ذروة المعرفة.
فهناك المتعلم وهو من يتلقى العلم الجديد . وهناك العالم وهو المتمرس في العلم. وهناك العلاّمة الذي يعلم العلم وهو من بلغ الغاية من العلم حيث لا تخفى عليه صغيرة ولا كبيرة. وهناك العليم رب كل علامة وصاحب الصفات الربانية فقط وهو الله وهو فوق الكل ومن يعطي ما يشاء من علمة للعلماء بكافة أنواعهم ويعلم ما يسرون وما يعلنون ويعلم ذات الصدور ويقلب علمه كيف يشاء ويقسمه على من يشاء وقت ما يشاء ولا يجهل شيء ولا يخفى عليه خافية وهو الذي أحاط بالعلم كاملاً.
كيف وسع الله العليم كل شيء علماً ؟
يعلم ما كان يعلم و هو كائن و يعلم ما سيكون و يعلم مالم يكن لو كان كيف يكون ومن علومه مفاتح الغيب الخمسة عِلْمُ السَّاعَةِ و نزول الْغَيْثَ ويَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ ومَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وبِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ
ارتبط اسم العليم باسم الحكيم من موضعين من القران فكانت الحكمة اسبق للعلم مرة وكان العلم اسبق للحكمة مرة في توزان لا يجوز الا للرب الكامل الأسماء والصفات الحسنى العليم الحكيم
ثم تكامل اسم العليم مع اسم السميع في 14 موضع قراني سبق فيها اسم السميع اسم العليم ليكون التكامل الوصفي بالسماع الكامل بالعلم الكامل فيكون من صفات الرب لا المربوب
ثم تكامل اسم العليم أيضا مع اسم العزيز سبع مرات فكان العلم تاليا للعزة ومكملا لها ليكون العلم من مكملات العزة بكمال السمع وليكون السميع عزيزا عزة الرب لا المربوب فيكون السميع الكامل السمع بلا شبيه
ثم تكامل اسم العليم سبحانه مع اسمة الخبير والخلاق والفتاح فكانت باقات العليم بكل لون ....
- العليم الحكيم
- العليم القدير
- العليم الخبير
- السميع العليم
- العزيز العليم
- الخلاق العليم
- الفتاح العليم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تعليقكم يسعدنا فلا تحرمنا رؤية ما تكتبون لتا